TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي الإسلامي" يدرج صكوكاً خضراء لأجل 5 سنوات بقيمة 500 مليون دولار

"أبوظبي الإسلامي" يدرج صكوكاً خضراء لأجل 5 سنوات بقيمة 500 مليون دولار
أحد فروع مصرف أبوظبي الإسلامي

أبوظبي- مباشر: أدرج مصرف أبوظبي الإسلامي، اليوم الاثنين، صكوكاً خضراء لأجل خمس سنوات بقيمة 500 مليون دولار أمريكي للتداول في سوق الأوراق المالية العالمية ببورصة لندن وفي سوق الأوراق المالية الخضراء التابع للبورصة.

وبحسب بيان صحفي لمصرف أبوظبي الإسلامي تلقي "معلومات مباشر" نسخة منه، فإنه وفق الإدراج سيكون البنك أول مؤسسة مالية في العالم تصدر صكوكاً خضراء مقومة بالدولار الأمريكي. 

وكانت بورصة لندن قد رحبت بهذا الإدراج الذي يعتبر أول ادراج لصكوك خضراء مقومة بالدولار تصدره مؤسسة مالية في العالم والذي جاء بعد الادراج الناجح لصكوك المصرف بقيمة 750 مليون دولار غير محددة الأجل لزيادة الشق الأول من رأس المال. 

وكان المصرف قد أنهى بنجاح عملية اصدار هذه الصكوك الخضراء بقيمة 500 مليون دولار والتي تستحق بعد 5 سنوات، حيث قام المصرف بتسعير الصكوك الحاصلة على تصنيف  A+ من قبل فيتش بمعدل ربح قدره 5.695 بالمائة سنويًا.

وحظي الطرح بطلب قياسي وإقبال كبير جاذبًا اهتمام أكثر من 100 مستثمر عالمي واقليمي ومحلي، حيث بلغت قيمة الطلبات 2.6 مليار دولار متجاوزًا القيمة المستهدفة بأكثر من 5 أضعاف، محققاً بذلك أعلى الطلبات على الاكتتابات الصكوك الصادرة عن البنوك منذ العام 2020.

 ووصل التسعير النهائي إلى 30 نقطة أساس أقل من مؤشر التسعير الأولي. ويبلغ هامش التسعير 115 نقاط أساس فوق نسبة عائدات الخزينة الامريكية.  

ويعتزم مصرف أبوظبي الإسلامي تخصيص مبلغ يساوي صافي عائدات الصكوك لتمويل المشاريع الخضراء المؤهلة لتسريع جهود التحول المناخي ضمن إطار التمويل المستدام لمصرف أبوظبي الإسلامي.

ويعد هذا الإصدار من مصرف أبوظبي الإسلامي، خطوة رئيسية ضمن مساهمة المصرف لتسريع جهود التحول المناخي والتمويل المستدام. 

ويشهد سوق السندات الخضراء على مستوى العالم نمواً متزايداً؛ إذ زاد إصدارات هذه السندات من 2 مليار دولار في عام 2010 إلى 4.3 تريليون دولار حالياً، ولم يتوقف النمو عند حدود أوروبا والولايات المتحدة، بل امتد إلى مناطق أخرى حول العالم، ما يشير إلى التزام عالمي بالتمويل المستدام.

والسندات الخضراء هي شكل من أشكال الأدوات المالية ذات الدخل الثابت المصممة لغرض حصري، هو توليد الأموال للمبادرات البيئية والمناخية.

يشار إلى أن أرباح  مصرف أبوظبي الإسلامي ارتفعت خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 بنسبة 53 بالمائة على أساس سنوي، لتسجل 3.75 مليار درهم إماراتي، مقارنة بـ2.5 مليار درهم إماراتي خلال الفترة نفسها من عام 2022.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وكالة: "أبوظبي الإسلامي" يعيّن بنوكاً لإصدار صكوك خضراء لأجل 5 سنوات

"أبوظبي الإسلامي" يعتزم إصدار صكوك خضراء بـ500 مليون دولار

طلبات بـ2.6 مليار دولار.. تغطية اكتتاب صكوك "أبوظبي الإسلامي" الخضراء